الامراضامراض الكلاب

تعرف على علاج الحساسية عند الكلاب وأشهر الأطباء البيطريين

علاج الحساسية عند الكلاب عبارة عن علاج موضعي من الشامبو والغسيل والمحاليل الموضعية المانعة للحكة، يوفر العلاج الموضعي راحة فورية ولكنه قصيرة المدى، لذلك يوصي الأطباء البيطريين باستحمام الكلاب المصابة مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين بشامبو مضاد للحساسية أو شامبو دقيق الشوفان الغروي، يمكن أيضًا استخدام الشامبو الهيدروكورتيزون، فقد يوفر الشامبو الأسبوعي أو حتى مرتين أسبوعيًا راحة أكبر لبعض الكلاب من الشعور الدائم بالحكة.

أنواع الحساسية عند الكلاب

الحساسية عند الكلاب هي رد فعل تجاه المواد الغريبة من قبل جهاز المناعة في أجسامهم، والذي يمكن أن يعاني منه بالطبع الأشخاص أوالحيوانات الأليفة، هناك أعداد كثيرة من أنواع الحساسية المختلفة عند الكلاب، وتشكل حساسية الجلد والحساسية الغذائية ومسببات الحساسية البيئية تحديات للكلاب وأصحابها، ولجعل الأمور أكثر تعقيدًا، يمكن أن تتداخل أعراض كل هذه الأنواع المختلفة من الحساسية.

1. حساسية الجلد عند الكلاب

حساسية الجلد، والتي تسمى التهاب الجلد التحسسي، هي أكثر أنواع الحساسية إصابة في الكلاب، هناك ثلاثة أسباب رئيسية لحساسية الجلد في الكلاب:

  • التهاب الجلد بسبب البراغيث

التهاب الجلد بسبب  البراغيث هو رد فعل حسي تجاه لدغات البراغيث، بعض الكلاب لديها حساسية أيضاً من لعاب البراغيث هذا يجعل الكلاب المصابة بالحساسية تشعر بحكة شديدة للغاية، خاصة عند قاعدة الذيل، وقد يصبح جلدها أحمر وملتهبًا ومتقشرًا، قد تلاحظ أيضًا علامات وجود البراغيث، مثل أوساخ البراغيث، أو حتى ترى البراغيث نفسها

تعرف على علاج الحساسية عند الكلاب وأشهر الأطباء البيطريين

  • حساسية بسبب الطعام

يمكن أن تسبب الحساسية بسبب الطعام حكة في الجلد أيضًا، أكثر الأماكن التي تعاني منها الكلاب من حساسية بسبب الطعام هي آذانها وكفوفها، وقد يترافق ذلك مع أعراض معدية معوية.

  • حساسية بسبب مؤثرات بيئية

يمكن أن تسبب المؤثرات البيئية، مثل الغبار وحبوب اللقاح والعفن، تفاعلات حساسية التهاب الجلد، في معظم الحالات تكون هذه الحساسية في بعض مواسم السنة، لذلك قد تلاحظ حكة كلبك فقط في أوقات معينة من العام، وكما هو الحال مع الحساسية الغذائية، فإن المناطق الأكثر إصابة هي الكفوف والأذنين (ولكنها تشمل أيضًا الرسغين والكاحلين والكمامة وتحت الإبطين والفخذ وحول العينين وبين أصابع القدم)، حيث تشكل جميع أنواع الحساسية الجلدية خطر الإصابة بعدوى ثانوية عندما يقوم كلبك بخدش جلده وعضه، فإنه يخاطر بفتح جلده للعدوى الفطرية والبكتيرية التي قد تتطلب العلاج.

2. حساسية الطعام عند الكلاب

وفقًا لرئيس الطب البيطري في AKC الدكتور جيري كلاين، قد تؤدي الحساسية الغذائية الحقيقية إلى استجابة مناعية، والتي يمكن أن تتراوح في الأعراض من الأمراض الجلدية (خلايا النحل، وتورم الوجه، والحكة)، وعلامات الجهاز الهضمي (القيء أو الإسهال) أو كليهما، وفي بعض الحالات النادرة، يمكن أن يحدث رد فعل شديد يؤدي إلى الحساسية الزائدة، مثل الحساسية الشديدة تجاه الفول السوداني لدى البشر، وأفضل طريقة لتحديد وعلاج حساسية الطعام هي العمل مع طبيبك البيطري للتحكم في أعراض الكلب واكتشاف المكون الذي يسبب رد الفعل.


أعراض الحساسية الحادة عند الكلاب

  • لعل أكثر أنواع الحساسية لدى الكلاب إثارة للقلق هو رد الفعل الحاد، يمكن للكلاب أن تتعرض لصدمة الحساسية مثل البشر إذا كان لديهم رد فعل شديد لمسببات الحساسية، هذا يمكن أن يكون قاتلا إذا لم يعالج.
  • يمكن أن تسبب لدغات النحل وتفاعلات اللقاح من بين أشياء أخرى، استجابة سريعة في بعض الكلاب، وهذا هو السبب في أنه من الجيد دائمًا مراقبة كلبك عن كثب بعد إعطاء أي لقاح أو دواء أو مادة غذائية جديدة، لحسن الحظ فإن التفاعلات السريعة نادرة في الكلاب.
  • قد يصاب كلبك أيضًا بإنتفاخ الوجه استجابةً لمسببات الحساسية، قد يبدو إنتفاخ الوجه أو الحلق أو الشفتين أو الجفون أو السدادة بالأذن خطيرًا، ولكنه نادرًا ما يكون قاتلًا، ويمكن للطبيب البيطري معالجته بمضادات الحساسية.

تعرف على علاج الحساسية عند الكلاب وأشهر الأطباء البيطريين


أعراض الحساسية عند الكلاب

قد تختلف أعراض الحساسية عند الكلاب حسب السبب، فالكلب الذي يتعرض للحساسية بسبب صدمةُ ما، على سبيل المثال يعاني من انخفاض في نسبة السكر في الدم يتبعه صدمة، والتي تختلف تمامًا عن حالة حساسية الجلد، وبشكل عام، يمكن أن تكون الأعراض التالية علامة على ان كلبك لدية حساسية:

  • حكة.
  • قشعريرة.
  • جلد أحمر ملتهب.
  • إسهال.
  • التقيؤ.
  • العطس.
  • حكة باللأذن.
  • التهابات الأذن المزمنة.
  • حكة بالعين وسيلان.
  • لعق مستمر.
  • إنتفاح في الوجه أو الأذنين أو الشفتين أو الجفون أو صيوان الأذن.

يمكن أن تكون بعض هذه الأعراض أيضًا علامة على حالة أخر، لذلك حدد موعدًا مع طبيبك البيطري للحصول على تشخيص دقيق ولمساعدة كلبك على الشعور بالتحسن.


تشخيص الحساسية عند الكلاب

إذا سبق لك أن خضعت لاختبار الحساسية البشري العادي، فأنت تعلم أن تشخيص الحساسية غالبًا ما يكون معقدًا، وكذلك هو الأمر بالنسبة للكلاب كالتالي:

  • أول شيء قد يختار طبيبك البيطري القيام به هو استبعاد أي حالة أخرى يمكن أن تسبب أعراض الكلب.
  • إذا شعر الطبيب البيطري أن الحساسية هي سبب محتمل، فقد يقترح اختبار الحساسية لمحاولة تحديد سبب الحساسية التي تسبب رد الفعل.
  • مع ذلك، ضع في اعتبارك أنه قد لا يكون من الممكن دائمًا تحديد سبب الحساسية من خلال الاختبار.
  • غالبًا ما يتم تحديد الحساسية بسبب الطعام باستخدام حمية الإقصاء.
  • تتكون تجربة الطعام من إطعام كلب بمصدر جديد (أي مصدر واحد) للبروتين والكربوهيدرات لمدة 12 أسبوعًا.
  • عادةً ما يكون التهاب الجلد بسبب البراغيث أسهل حساسية من حيث التشخيص.
  • يتم تشخيصه عادةً عن طريق تحديد البراغيث على جسم كلبك وتطبيق منتج يقتل البراغيث قبل أن يتمكنوا من العض لمعرفة ما إذا كان ذلك يحل المشكلات.

تعرف على علاج الحساسية عند الكلاب وأشهر الأطباء البيطريين


علاج الحساسية لدى الكلاب

أفضل طريقة لعلاج الحساسية هي تجنب مسببات الحساسية، قد يكون هذا ممكنًا وقد لا يكون ممكن دائمًا، ولكن فيما يتعلق بالعلاج، فإن ذلك يعتمد على نوع حساسية الكلب، على سبيل المثال: أفضل طريقة لعلاج التهاب الجلد بسبب البراغيث هي قتل البراغيث، في حين أن أفضل طريقة لعلاج حساسية الطعام أو عدم تحمل الطعام هي تغيير النظام الغذائي.

بالإضافة إلى أي تغييرات في نمط الحياة قد تكون ضرورية، قد يصف الطبيب البيطري أيضًا دواءً لتخفيف الحساسية لكلبك سيساعد في السيطرة على العلامات المرتبطة برد الفعل، مثل الحكة وأي عدوى جلدية ثانوية قد تكون قد تطورت نتيجة لذلك من المسئول عن الحساسية، وإذا كان كلبك يعاني من رد فعل تحسسي شديد، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو نقله إلى مستشفى بيطري للطوارئ في أسرع وقت ممكن.


أشهر الأطباء البيطريين في مصر

  1. د/ محممد احمد جادو
    الدقهلية- بلقاس
  2. د/ محمد عبدالرحمن عبدالعليم يحي
    القليوبية
  3. د/ على عبدالرحمن
    القاهرة
  4. رد/ روماني عوض الله جورجي
    الدقهلية
  5. د/ بيرجي ياكوب
    القاهرة

تعرف على علاج الحساسية عند الكلاب وأشهر الأطباء البيطريين


أشهر العيادات البيطرية

  1. عيادة خبراء الرعاية
    الغربية
  2. عيادة النزهة البيطرية
    القاهرة
  3. عيادة بيت فيت
    القاهرة
  4. المركز الأمريكي لطب وجراحة الحيوان
    القاهرة
  5. ادفانس كيرفيت كلينيك
    القاهرة

اقرأ المزيد:

ما هو مرض البارفو عند القطط وكيفية تشخيص إصابة القط به

علاج التهاب المفاصل عند القطط وكيفية تقليل مخاطر الإصابة

ماذا تعرف عن عرج القطط وما مدى خطورته وكيفية علاجه؟

أعراض مرض التهاب الكبد عند القطط وكيف يتم التشخيص ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى